الخدمات الطبية


الرئيسية : الخدمات الطبية : أقسام أمراض الباطنة العامة

    أقسام الباطنة العامة أو الأمراض الباطنة بها استشاريون متميزون ذوو خبرة وكفاءة إكلينيكية عالية  للتعامل معأي اضطرابات في نظم متعددة معقدة.

    فالطبيب الباطني هو المسؤول عن رعاية المريض رعاية شاملة ، ويعالج المرضى على أساس متابعة منتظمة. فهو يحلل المشاكل المتنوعة للمريض حسب الأولوية، ويحصل على مساعدة من  الاستشاريين في التخصصات المختلفة حسب الطلب، ومن ثم يقرر وينفذ استراتيجية العلاج الأفضل للمريض.

 كما يقدم الطبيب الباطني أيضاً المشورة للمريض وأسرته .


يتوفر لدى القسم التخصصات التالية :

1-وحدة  أمراض الغدد الصماء :
    
تتعامل مع المرضى المصابين بالبول السكري، اضطرابات الدهون )مثل الكوليسترول)، اضطرابات الغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان، أمراض العظام مثل هشاشة العظام، مشاكل انقطاع الطمث في الإناث... الخ باستخدام وحدات الأشعة والمختبر.

2- وحدة  أمراض القلب :
   تتعامل الوحدة مع  المرضى المصابين باضطرابات القلب المختلفة مثل أمراض الشريان التاجي، أمراض عضلة القلب، أمراض القلب والأوعية الدموية والمضاعفات التي تنشأ منها مثل الذبحة الصدرية، احتشاء عضلة القلب وفشل عضلة القلب. .

    يستخدم استشاري أمراض القلب في عمله أحدث التقنيات لخدمة المريض مثل متتبعات القلب ورسم القلب بالتمرين على السير المتحرك وفي الراحة، أجهزة هولتر لمراقبة القلب على مدى اليوم، والموجات الصوتية على القلب بجانب الفحوص المخبرية واختبارات الأشعة.

3- وحدة أمراض الصدر:
   
تعالج الوحدة أمراض الجهاز التنفسي المختلفة  مثل العدوى، الربو الشعبي، النزلات  الشعبية  المزمنة، مرض ذات الرئة باستخدام الفحوص المخبرية و تحليل غازات الدم، كما تستخدم الوحدة الوسائل المختلفة للأشعة وقياس  وظائف الرئة وإجراء منظار الرئة ... الخ.

4-  وحدة الجهاز الهضمي والمناظير  :
    
تعاج الوحدة أمراض الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس ، ولدى المستشفى أنواع مختلفة من المناظير على الجزء العلوي والسفلي من الجهاز الهضمي والجهاز المراري.

 

5- وحدة الأمراض الروماتيزمية :

    والتي تعنى بفحص وعلاج كافة الأمراض الروماتيزمية وأمراض الأنسجة الضامة كالتهابات المفاصل وداء الروماتويد وغيرها.

 

6- وحدة الأمراض الجلدية :
    تعالج الوحدة  الأمراض الجلدية المختلفة التي ربما تنتج عن  إصابات كيميائية أو فيزيائية، عدوى، حساسية، أمراض مناعة والأشكال المرضية الأخرى من الطفح الجلدي و الأمراض المعدية.

7- وحدة  الأمراض النفسية :
    تعالج الوحدة المرضى المصابين بالاضطرابات  العقلية و الذهنية، واضطرابات الأعصاب، والذهان مثل القلق، الرهاب، والاضطرابات الهوسية، الاكتئاب، الشيزوفرينيا... الخ، وذلك من خلال العيادة الخارجية والقسم الداخلي.