الخدمات الطبية


الرئيسية : الخدمات الطبية : المختبر وبنك الدم

يرتكز المختبر على مفهوم متخصص ومتعدد المجالات للتحاليل المعملية ، يبحث عن التميز والابتكار واستثمار التكنولوجيا في كل أنشطته ، وينفذ المختبر قدراً كبيراً من الاختبارات ذات الأهمية الطبية الرفيعة للوفاء باحتياجات المرضى والأطباء . وتشمل الخدمات على سبيل المثال لا الحصر الآتي :

- التحليل النسيجي المرضى (الباثولوجي):
هذا المجال التقليدي يرتكز على الفحص المجهري للخلايا والأنسجة المريضة ، ويلعب دوراً أساسياً في تشخيص وعلاج الأمراض وخاصة السرطانية .
ويشتهر مختبر مستشفى الأطباء المتحدون بالمهارة والتميز في تشخيص باثولوجيا أمراض النساء ، أمراض الكبد والمسالك البولية والجهاز الهضمي وأمراض الدم ، وباثولوجيا الجلد وفحص الخلايا بالسوائل ، وتقييم المسحات والطبقات الرقيقة للمهبل وعنق الرحم . ويشتمل المختبر على تحاليل متنوعة من صبغات الإميونوبيرأوكسيداز المناعية وصبغات خاصة لفحص الحالات السرطانية .

- الميكروبيولوجيا الإكلينيكية :
يتعرف القسم على – ويحدد- المسببات للأمراض خاصة التي تتطلب خبرة في الزرع والعزل والتعريف متبوعة باختبارات الحساسية للمضادات الحيوية ، وتعد هذه أساسيات وصف العلاج الناجح .
كما يقوم المختبر بالكشف عن الفطريات ، وتحديد الطفيليات الشائعة في الجهاز الهضمي أو الدم أو الجهاز التنفسي للإنسان ، ويعد تشخيص الفطريات ضمن أولويات المختبر.
ويلعب القسم دوراً محوريا ً في اكتشاف الجراثيم ذات الأهمية الكبيرة لقسم مكافحة العدوى ، وتشخيص العدوى المصاحبة للرعاية الصحية وعمل العينات للمسح الرقابي او الروتيني .

- أمراض الدم وبنك الدم:
يشتمل قسم أمراض الدم على دراسة خلايا الدم ووظائف التجلط ويعني ذلك تشخيص أمراض لها أولوية كبرى في الصحة مثل تشخيص سرطان الدم وتقييم عوامل الخطورة المسببة للتجلط . ويعتبر بنك الدم حجر أساس لمستشفانا حيث يوفر الدم خلال 24 ساعة يومياً ، 7 أيام في الأسبوع لكل الحالات الطارئة والعمليات المجدولة ، وذلك باستخدام طرق وإجراءات مرجعية لتوفير السلامة والأمان للدم ومشتقاته من خلال المسح شديد الدقة للمتبرع بالدم ، وإجراء اختبارات التوافق وفصائل الدم ، والاستفادة العلاجية من بدائل البلازما .

- الكيمياء الإكلينكية :
ينشط القسم في عمل اختبارات لمناطق واسعة منها : تحاليل الكيمياء الحيوية العامة. ويتم عملها في خلال ساعتين ، دلالات الاورام ، التحديد الكمي للأدوية بالدم ، تحديد وظائف الأعضاء والبروتينات بالدم .

-تحاليل الغدد الصماء والأجسام المناعية :
تشمل هذه التحاليل القياس في المصل أو البلازما أو البول لمنتجات الأيض ، وفحص الهرمونات كهرمونات الغدد الصماء شاملة الغدة الدرقية ، المبيض ، الغدة النخامية ، القشرة الكظرية ، البنكرياس ، وهرمونات المشيمة .
وتشمل الاختبارات التي تعتمد على المصل: فحص الفيروسات كالفيروسات الكبدية B ,C وفيروس الإيدز وفيروسات متعددة .

- الفحوص المجهرية :
- تقديم فحص روتيني شامل للبراز، البول، المني وسوائل الجسم الأخرى باستخدام الفحص المباشر، الصبغة، وإجراءات خاصة لتعريف وتمييز وتقرير مسببات الأمراض المحتملة للإنسان